صناع «حظر تجول» لـ«الشروق»: الفيلم يطرح قضية شائكة طال السكوت عنها بشكل لائق وحققنا المعادلة الصعبة
  • 08
  • 01
293422_0

استقبلت دور العرض السينمائية مع نهاية 2020 فيلم «حظر تجول» للمخرج أمير رمسيس ومن بطولة إلهام شاهين، وأمينة خليل وكامل الباشا وذلك بعد عرضه الأول، ضمن المسابقة الدولية بالدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائى، وقد حصلت الفنانة إلهام شاهين على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فى الفيلم..

«الشروق» حاورت صناع الفيلم وتحدثت معهم عما تمثله تلك التجربة الجريئة وكواليسها ومشاركة الفيلم بالمهرجان.

أمير رمسيس: فخر لأى مخرج أن ينطلق فيلمه من أعرق مهرجان عربى.. وإلهام انتصرت لدورها

قال المخرج أمير رمسيس، إنه لمن الفخر لأى مخرج أن ينطلق فيلمه من أعرق مهرجان عربى دولى، مشيرا إلى إن هذه هى مشاركته الثانية، حيث إنه شارك قبل 15 سنة بفيلمه الروائى الطويل الأول «آخر الدنيا» فى المسابقة العربية.
وتابع رمسيس: «كنت حريصا جدا على مشاركة الفيلم بمهرجان القاهرة، وعندما أخبرنى المنتج محمد حفظى رئيس المهرجان، عن الرغبة فى أن يكون العرض العالمى الأول للفيلم بمهرجان القاهرة، لم نتردد لحظة فى الاعتذار لأى من المهرجانات التى كان سيشارك بها الفيلم، وتأجيل عرضه لأننا شعرنا أن بداية الفيلم وسط جمهوره هنا بمصر أفضل بكثير».

< هل أثرت كورونا على تصوير الفيلم؟
ــ تصوير الفيلم بدأ فى يناير وانتهى فى فبراير 2020، ولم تكن حينها كورونا تحولت إلى الهاجس الذى هى عليه الآن.

< لماذا اخترت إلهام شاهين بالتحديد لدور «فاتن»؟
ــ تمنيت العمل مع إلهام شاهين من زمان، فأنا معجب جدا بجرأتها وشجاعتها، ومعجب بها جدا كممثلة، فهى كما أقول دائما ممثلة وليست «انفلونسر»، ليس لديها هاجس تجاه شكلها أو «اللوك» الذى تظهر به أو صورتها للفيلم، وأنها تنتصر لدورها فى العمل فقط، وأعتقد أنها غامرت كثيرا خلال مشوارها الفنى فى سبيل هذا.

< ما شعورك بعد حصول الفيلم على جائزة؟
ــ لم أكن أتوقع أن يحصل فيلم «حظر تجول» على جائزة بمهرجان القاهرة السينمائى، وأنا سعيد جدا لأن الجائزة التى نالها الفيلم هى من نصيب إلهام شاهين كأحسن ممثلة، وأنا كنت أتمنى ذلك لتفانيها فى العمل بشكل لا يوصف.

إلهام شاهين: شخصية «فاتن» تليق بالفيلم رقم 100 فى مسيرتى الفنية

قالت الفنان إلهام شاهين، إن مشاركة «حظر تجول» فى مسابقة مهرجان القاهرة، والتنافس مع أفلام كبيرة من كل دول العالم هو فى حد ذاته تكريم، مشيرة إلى أن سعادتها مضاعفة برد فعل الجمهور، الذى كان يهمها أن يعجب بالفيلم كما نال إعجاب النقاد.
وتابعت قائلة: «كنت مرعوبة من رد فعل الجمهور ولكن بعدما شاهدت الفيلم معهم فى المهرجان اطمأننت، وتفاءلت أنه سينال إعجاب الجمهور الذى سيشاهده بدور العرض السينمائية.

< كيف ترين القضية التى يطرحها الفيلم؟
ــ الفيلم يطرح قضية مهمة وشائكة، موجودة كثيرا فى المجتمع، ودائما ما نخجل أن نتحدث عنها لا فى الإعلام ولا الصحافة ولا السينما، والفيلم يطرحها لأول مرة وبشكل لائق وغير فج لا يضايق الجمهور، وكان من المهم الكلام عن هذا الموضوع الذى طال السكوت عنه، ويجب أن يكون هناك عقاب رادع لمن يقومون بارتكاب هذه الأشياء، فالفيلم حقق المعادلة الصعبة، بكونه فيلما جماهيريا ويمتلك مقومات جيدة تأهله للمشاركة فى المهرجانات، وقد شعرت بمدى أهمية الدور بمجرد قرأة الفيلم، وأنا سعيدة جدا بالفيلم لأنى كنت بدأت أفقد الأمل فى إننا نقدم سينما مميزة.

< ظهرت بشكل متقدم فى العمر خلال الأحداث.. أليس لديك مشكلة فى ذلك؟
ــ بالعكس، كنت حريصة على ظهور «فاتن» بشكل أكبر من عمرها بـ20 عاما، فالمخرج صمم الشخصية فى السيناريو عمرها 50 سنة، ولكنى أردت أن تظهر أكبر من ذلك بكثير، وقصدت أن يبدو عمرها 70 سنة، لأن السجن بيكبر والهم بيكبر، وأردت أن أوصل للمشاهد إلى أى مدى هذه السيدة مهمومة وتحملت الكثير فوق طاقتها.

< ما هو شعورك بعد حصولك على جائزة أحسن ممثلة؟
شعور لا يوصف وسعدت به كثيرا، وتأكدت أننى أسير على الطريق الصحيح، وأن رؤيتى واختياراتى صحيحة، فمنذ أن قرأت الفيلم وأنا أشعر بأهمية الدور، وأنه الاختيار الأمثل للفيلم رقم 100 فى مسيرتى، والدور قد أرهقنى كثيرا وتفانيت فيه جدا وهو كان بمثابة التحدى بالنسبة لى، وسبب نجاح الفيلم هو المخرج والكاتب أمير رمسيس، ولكل طاقم العمل.

أمينة خليل: مشاهدة أسرتى لفيلم من بطولتى فى مهرجان القاهرة كانت اللحظة الأكثر تأثيرًا

قالت الفنانة أمينة خليل إن مشاركة فيلم لها بمهرجان القاهرة هو شىء كبير جدا بالنسبة لها، فمنذ صغرها ووالداها يصطحبانها لمشاهدة الأفلام بمهرجان القاهرة، فكان شيئا جميلا وكبيرا ومؤثرا أن «آل خليل» يأتون فى دورة هذا العام لمشاهدة فيلم «حظر تجول» بطولة أمينة خليل.

< كم أخذ منك الاستعداد للفيلم؟
ــ بدأت الاستعدادات للفيلم قبل عامين من بدء التصوير، ثم صورنا لمدة عام، وكنت أنا وجميع صناع العمل متشوقين لعرضه ومنتظرين رؤية رد فعل الجمهور عليه بفارغ الصبر.

< كيف وجدت ردود الأفعال حول الفيلم؟
ــ ردود الفعل على الفيلم كانت جيدة جدا وتعليقات الجمهور كانت إيجابية، الفيلم فعلا يستحق الإشادة ويناقش قضية مهمة جدة، وتم طرحها بشكل لطيف يجذب انتباه المشاهد.

< كيف تجدين العمل مع المخرج أمير رمسيس وإلهام شاهين؟
أمير رمسيس مخرج مميز جدا، ويركز فى تفاصيل كثيرة جدا وفى أدق التفاصيل، وإلهام شاهين هى نجمة متألقة ومبهرة على الشاشة فى كل وقت، وبكل تأكيد عندما أتواجد فى وسط هذا الفريق بقيادة أمير رمسيس وإلهام شاهين، سأتحمس لتأدية دورى بأحسن صورة وأحاول إخراج كل ما لدى.

كامل الباشا: أحب مصر ويسعدنى ويشرفنى العمل مع نجومها

قال الممثل الفلسطينى كامل الباشا، إنه التقى باﻟﻜﺎﺗﺐ واﻟﻤﺨﺮج أﻣﻴﺮ رﻣﺴﻴﺲ واﻟﻤﻨﺘﺞ ﺻﻔﻲ اﻟﺪﻳﻦ ﻣﺤﻤﻮد لأول مرة فى ﻣﻬﺮﺟﺎن اﻟﺠﻮﻧة، وحينها عرضت عليه فكرة الفيلم، مؤكدا على أنه استمتع بقراءة السيناريو عندما أرسل له، وﺗﺤﻤﺴت ﻟﻠﺪور وﻟﻠﻔﻴﻠﻢ اﻛﺜﺮ منذ هذه اللحظة.

< ﻛﻴﻒ ﺗﺠﺪ اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ إﻟﻬﺎم ﺷﺎﻫﻴﻦ وأﻣﻴﺮ رﻣﺴﻴﺲ؟ وﻛﻴﻒ ﻛﺎﻧﺖ ﻛﻮاﻟﻴﺲ اﻟﻌﻤﻞ؟
ــ أﻗﺪم دور ﻳﺤﻴﻰ ﺷﻜﺮى، اﻟﺠﺎر اﻟﻤﻨﻌﺰل، اﻟﻜﺘﻮم واﻟﺬى يضحى ﺑﺴﻌﺎدﺗﻪ ﻟﻴﺤﻔﻆ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ، وﺗﺠﺮﺑﺔ ﻣﻤﺘﻌﺔ وغنية، ﺗﻌﺮﻓﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻨﺎﻧﻴﻦ واﻟﻔﻨﻴﻴﻦ اﻟﻤﺘﻤﻴﺰﻳﻦ، ﻛﻤﺎ ﺗﻌﺮﻓﺖ إﻟﻰ أﺟﻮاء وﻃﺒﻴﻌﺔ اﻟﻌﻤﻞ السينمائى فى ﻣﺼﺮ، اﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻪ، اﺷﻜﺎﻻﺗﻪ، وﻃﻤﻮﺣﺎت اﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻓﻴﻪ.

< بعد هذا الفيلم.. هل تنوى التركيز على العمل بالسينما المصرية الفترة المقبلة؟
ــ أﺣﺐ ﻣﺼﺮ ﺟﺪا ﻛﻤﺎ يسعدنى ويشرفنى اﻟﻌﻤﻞ ﻣﻊ ﻓﻨﺎﻧﻴﻬﺎ، وأﺗﻤﻨﻰ أن أﺷﺎرك ﺑﺎﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻤﻬﻤﺔ، أﻣﺎ اﻻﺳﺘﻘﺮار ﻓﻼ أﺷﻌﺮ ﺑﻪ إﻻ فى ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ.

link

Comments (0)

Leave a reply

Should you ever have a question, please dont hesitate to send a message or reach out on our social media.
More News
step6432
  • 15 Apr 2016
  • 0
قالت المخرجة هالة خليل، كاتبة ومخرجة فيلم نوارة، إن ظروف كتابة فيلم “نوارة” جاءت عقب توقف تجربة “الراهب” الذي كان من المفترض أن يقوم ببطولته...
Curfew
  • 1 Dec 2020
  • 0
Variety While it may seem a bit odd that the artistic director of the El Gouna Film Festival is world premiering his new film, “Curfew,”...
Extra Safe 2
  • 3 Oct 2019
  • 0
يشهد مهرجان مالمو للسينما العربية عرض الفيلم القصير آمن جدًا للمخرجة نوران شريف في عرضه العالمي الأول، حيث ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة بالمهرجان. ويقوم...